اللغـــة العربيـــة فـي خطــر - المنتديات


نور الحق
-
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
المنتديات » ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ » ۩ الأدب واللغة العربية ۩ » اللغـــة العربيـــة فـي خطــر
اللغـــة العربيـــة فـي خطــر
الامامDate: الإثنين, 2012-11-12, 8:12 AM | Message # 1





مجموعة: مشرف عام المنتدى
مشاركات: 43
الحالة: Offline
في الوقت الذي تحولت فيه العبرية من لغة دينية ميتة إلي لغة علوم ومعرفة تدرس من الروضة وحتي الدكتوراه علوم الفضاء والذرة, فان اللغة العربية مهددة بالاندثار حسب آخر تقارير اليونسكو.
حقيقة مفزعة يجب ألا تمر مرور الكرام علي كل غيور علي لغة الضاد.
ولايماننا بأنه لاحياة لأمة من دون لغة, وأن انقاذ اللغة هو انقاذ للهوية, وجدنا أنه من اللازم طرح سؤال:
ما مستقبل اللغة العربية. وماذا عساه أن يكون في السنوات العشرين المقبلة؟!
الكاتب الكبير أنيس منصور متشائم إلي أقصي درجات التشاؤم من واقع اللغة العربية الآن علي جميع المستويات إعلاميا وسياسيا وتعليميا, ويؤكد أن (مجلة الهلال) سبق أن طرحت السؤال نفسه منذ أكثر من نصف قرن, وكانت اجابات أبرز فقهاء اللغة آنذاك من أمثال خليل مطران وجبران خليل جبران وطه حسين وجميل صدقي الزهاوي والرافعي وميخائيل نعيمة يغلب عليها طابع التشاؤم من واقع اللغة آنذاك, ويتساءل أنيس منصور بمرارة وأسي: ماذا لو رأي هؤلاء حال اللغة العربية الآن؟ ويجيب بأنهم كانوا سيبكون لما آلت إليه اللغة من ضعف وهوان وانحسار.
ويري الكاتب الكبير أن اللغة تهان صباح مساء لا علي ألسنة العامة فحسب وإنما فيما يكتبه الكتاب والصحفيون وفيما ينطقه الإذاعيون والإعلاميون, فهم لايكادون يلمون بقواعد ومبادئ النحو والصرف.
ويتابع: التليفزيون ـ الجهاز الرسمي للدولة ـ به أخطاء صارخة يندي له جبين كل معتز بلغته والأدهي أنها أصبحت لاتلفت نظر أحد وكأننا تعودنا عليها وألفناها حتي في إعلانات الصحف والتليفزيون.
ويسخر أنيس منصور من أولئك الذين يفخرون بأنهم يتحدثون الانجليزية والفرنسية بطلاقة في الوقت الذي يتحدثون فيه (عربي مكسر)!
ويدعو الكاتب الكبير إلي نبذ كل نزعة من نزعات زعم تملك ناصية اللغة كما نري في تصوير الأفلام التي تظهر السوريين وكأنهم هم وحدهم من يتقن العربية! ويختتم كلامه مؤكدا أنه ما لم نقدر لغتنا حق قدرها ونعتز بها اعتزازنا بأعظم الأشياء فلسوف تموت علي ألسنتنا.
أما د. أحمد درويش أستاذ النقد والأدب بدار العلوم فيري أن مستقبل اللغة العربية محفوف بالمخاطر, جزء كبير يكمن في الانتشار الواسع لأهم وسيلتين تساعدان علي احياء اللغة أو اماتتها وهما التعليم والاعلام, وكل منهما يتجه اتجاها واضحا في غير صالح اللغة العربية, لأن أحدها يشده محور التغريب ومحاولة الالتحاق باللغات الغربية ظنا أن ثوب التعليم اللغوي سوف يضفي مضمونا تقدميا.
وثانيهما ينزع إلي المحلية حينا وإلي تكسير النمط وخلط المقاييس حينا آخر, ظنا أن ذلك سوف يؤدي إلي تعزيز النزعات المحلية وأوهام استغلال الكيانات الصغيرة الذي يتعدي الاستقلال الاقتصادي والسياسي (ان كان هناك استقلال في هذين الميدانين) إلي مايمكن ان يكون استقلالا أو تميزا لغويا, وسوف يؤدي هذا إلي التشظي حتما وتحقيق نبوءة اليونسكو باندثار العربية في أواخر هذا القرن.
ويري الدكتور عبدالله التطاوي أستاذ الأدب العربي بآداب القاهرة والمستشار الثقافي لمصر بالرياض أن الصمت لم يعد مقبولا ازاء مستقبل لغتنا لاسيما المحنة لدي الأجيال الجديدة التي باتت تعاني العجز والقصور في التعامل بها حديثا وكتابة وأداء.
وعن كيفية تجاوز حالة التشخيص إلي مرحلة العلاج يؤكد د. التطاوي أنه لابد من البدء من المؤسسة التربوية المنزلية مع دراسة وضع الأسرة العربية في ضمان احترام الطفل العربي للغة الأم وعدم تركه للمربية الأجنبية أو القنوات الفضائية الأجنبية.
ويواصل د. التطاوي ولابد من تعزيز دور المؤسسة التعليمية التي ينبغي مراجعة مناهجها تطويرا وتحديثا, كما ينبغي الاهتمام باخراج كتب اللغة العربية وألا تقل في طباعتها وشكلها عن كتب اللغات الأجنبية.
وعن دور المؤسسة الرسمية في هذاالصدد, يري د. التطاوي ضرورة أن تقوم باعادة الاعتبار للغة العربية بوجودها الحقيقي في الشارع العربي من خلال تعريب أسماء المحال ووجوب احترام اللغة العربية في سوق العمل ومنح الشباب الفرص الموازية لطلاب الأقسام الأجنبية بدلا من استشعار التدني والاحتقار للغة الأم أمام الرطانة والعامية!
وينبه. د التطاوي إلي ضرورة التفرقة بين تعلم اللغة والتعليم باللغة, فتعلم اللغة واجب وضرورة للانفتاح علي ثقافات الدنيا كلها ولكن التعليم باللغة يهدف إلي توطين العلم ونقل المعرفة وهو ما ينبغي تداوله في مسألة تعريب العلوم.
ويختتم د. التطاوي مؤكدا ضرورة أن يبقي الأمل ماثلا في تنسيق جهود الجمعيات والمؤسسات والأقسام العلمية والجهات الأهلية التي تتحدث باسم النهوض باللغة العربية, وأن تتجاوز ثقافة الكلام إلي ثقافة الانجاز ومن ثقافة المؤتمرات والتوصيات إلي ورش العمل وتفعيل البرامج وتوظيف الخبرات بما يمكن أن يتحول إلي ترجمة واقعية للغيرة علي اللغة العربية في سياق موجة اندثار أكثر من نصف لغات الأرض, صحيح أن العربية صامدة بتراثها وفكرها وابداعها, ولكن النظرة المستقبلية تتطلب صحوة أهلها, وهذا هو الرهان والتحدي الحقيقي المطلوب من فرسانها وحراسها وسدنتها.
أما د. عبدالحميد شيحة أستاذ الأدب والنقد والبلاغة بكلية دار العلوم فيري أن كل طبقات المجتمع محاصرة بالتغريب الثقافي والحضاري ولايستثني أحدا, فحتي النخبة المثقفة التي من المفروض أن تقود الامة أصابها التحلل والانفلات بدعوي العلمانية والتحديث أو من خلال أيديولوجية غامضة عفا عليها الزمن, وهذه النخبة المثقفة هي المسئولة عن فوضي المصطلح والانسياق وراء مصطلحات أكثر غموضا من أصلها الأوروبي.
ويطالب د. علاء الدولة بتوفير كل الامكانات لدارسي ومعلمي اللغة العربية, والاهتمام بهم وتقديرهم فالشاعر القديم يقول:
إن المعلم والطبيب كليهما لا يكرمان إذا لم يكرما!


 
الامامDate: الخميس, 2012-11-22, 8:57 AM | Message # 2





مجموعة: مشرف عام المنتدى
مشاركات: 43
الحالة: Offline
حاولوا الاجابة
ماهي العلل التي تمنع الاسم من الصرف


 
سفيانDate: الخميس, 2012-11-22, 4:02 PM | Message # 3

مجموعة: زائر





يُمنع الاسم من الصرف إذا وُجد فيه علتان إحداهما ترجع إلى اللفظ والأخرى ترجع إلى المعنى، أو وُجِدَ فيه علةٌ واحدة تقوم مقام العلتين. والعلمية تمنع مع ست علل لفظية، والوصفية تمنع مع ثلاث.. وهناك علتان تسْتَقِلَّانِ بمنع الصرف.

أ ـ فما يَمنع مع العلمية ستُّ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، العجمة، التركيب المزجي، وزن الفعل، التأنيث.

ب ـ وما يَمنعْ من الصرف مع الوصفية: ثَلاثُ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، وزن الفعل.

جـ ـ وما يستقل بمنع الصرف ما وُجد فيه علة واحدة

تقوم مقام العلتين وذلك هو: ما خُتم بألفي التأنيث الممدودة أو المقصورة، أو ما كان على وزن (مَفَاعيل أو مَفَاعِل) وهما صيغة منتهى الجموع.

يُعرب الاسم الممنوع من الصرف رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة.. ويُجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ما لم يُضف أو تدخل عليه (ألْ) فإن أضيف أو أُدخلت (ألْ) عليه جُرَّ بالكسرة.

 
الامامDate: الأحد, 2012-11-25, 8:28 AM | Message # 4





مجموعة: مشرف عام المنتدى
مشاركات: 43
الحالة: Offline
بارك الله فيك سفيان على الاجابة الصحيحة والمختصرة
واكثر الله من امثالك


 
الامامDate: الأحد, 2012-11-25, 8:30 AM | Message # 5





مجموعة: مشرف عام المنتدى
مشاركات: 43
الحالة: Offline
سؤال.
هل من قاعدة مختصرة لاعراب الجمل ولكن تكون كافية شافيه وفقكم الله


 
المنتديات » ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ » ۩ الأدب واللغة العربية ۩ » اللغـــة العربيـــة فـي خطــر
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

 تصميم : مزاره ب.
استضافة مجانية - uCoz